كلمة العميد

 

 

  أ.د/ رجب مجاهد

dr.ragab

إلى زائرى موقع كلية الهندسة بشبرا – جامعة بنها إلى أبنائى طلاب الكلية ألى الأخوة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالكلية أرحب بحضراتكم جميعا من خلال موقع الكلية وأشكركم على التفضل بزيارة موقع الكلية الإلكترونى حيث أن العالم أصبح قرية صغيرة وهى مقولة صحيحة حيث أن سبل التواصل والمعرفة وتبادل الأفكار أصبح من أيسر الأمور وأبسطها والفضل فيها يعود الي التقدم الهائل في تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات... المزيد

نبذة عن قسم الهندسة الصناعية

تهدف الكلية إلى تقديم برامج جديدة خاصة لتحقيق الأهداف الآتيــة:

-        تقديم برامج جديدة متميزة بتكنولوجيا حديثة تتفق مع الإحتياجات الفعلية لسوق العمل المحلي والإقليمي.

-        العمل على زيادة موارد الجامعة دون تحقيق ربحية مع الإستفادة من العائد فى إنشاء معامل حديثة تخدم هذه التخصصــات.

-        تعتمد البرامج الجديدة على أسلوب الساعات المعتمدة لما يوفره من مرونة في التطبيق تتفق مع الفوارق الإستيعابيــة للطلاب.

-        تقديم برامج بينية بين التخصصات الحالية في ضوء احتياجات سوق العمل.

رسالة البرنامج

تتمثل رسالة برنامج الهندسة الصناعية في إعداد الطلاب وتأهيلهم لمسارات وظيفية ناجحة ومتميزة فى مجالات الهندسة الصناعية إعتماداً على : بناء أساس قوى فى المهارات التكنولوجية والإدارية تطبيق معايير أخلاق المهنة -تنمية مهارات الإتصال العصرية - التمكن من تقنيات النظم المتكاملة لمسايرة التطورات التكنولوجية الحديثة واكتساب مميزات تنافسية .

الأهـداف الأستراتيجيـة لبرنامج الهندسة الصناعية

يعتبر تخصص الهندسة الصناعية من التخصصات الجديدة والمطلوبة بشدة في مختلف مجالات التشغيل والتجميع  والمجالات الصناعية على الصعيدين القومي والإقليمي، حيث أنه يعـد المهندس المتخصص في هندسة وادارة مختلف نواحي التصنيع والتجميع والتخطيط والجودة والتكاليف وإدارة المشاريع الصناعية. ويحتاج لطلاب ذوى خلفية أكاديمية متميزة فى مختلف العلوم الهندسية والإدارية ونظم المعلومات.

ويركز هذا التخصص علي المجالات الآتية:

-          هندسة وإدارة نظم التصنيع والتجميع والإنتاج.

-          هندسة وإدارة نظم التفتيش والجودة.

-          هندسة وإدارة المشاريع الهندسية.

-          هندسة وإدارة نظم الصيانة.

-          هندسة وإدارة نظم التكاليف ودراسات الجدوي.

-          دراسة الإرتباط بين العوامل البشرية وعمليات الإنتاج.

-          هندسة وادارة تطبيقات الحاسب في مختلف المجالات الصناعية.

-          هندسة وإدارة نظم السلامة والصحة المهنية.

-          هندسة النظم.

مجـالات عمـل الخريـج:

ويستطيع خريج هذا التخصص العمل في مختلف المجالات الصناعية وخاصة الشركات الاستثمارية التي تهتم بمجالات الجودة والمشاريع والصيانة والسلامة والوثوقية مثل شركات البترول والغاز والصناعات التحويلية مثل صناعة الأسمنت والصناعات الهندسية والصناعات الكيماوية وغيرها.

ويؤهل القسم خريجيه لإكتساب المهارات الآتية:

-        استخدام المعايير العالمية والمحلية وكيفية تطبيقها في مختلف المجالات الصناعية.

-        استخدام العلوم الطبيعية والرياضيات وبحوث العمليات وتحليل وبناء النظم في حلول عملية لمختلف المشكلات الصناعية.

-    إمكانية المشاركة في تقييم المشروعات من خلال الزيارات الميدانية لمختلف الشركات الصناعية المصرية وخاصة شركات البترول والغاز والاسمنت والصناعات الهندسية والصناعات التحويلية وغيرها.

-        تدريب الطلاب علي بناء تطبيقات واستخدام حزم برامج جاهزة  في مجال تطبيقات الحاسب في هندسة وادارة العمليات الصناعية.

-        إكساب الطالب خبرات عملية من خلال محاكاة ونمذجة نظم  الهندسة الصناعية.

-    إكساب الطالب مهارات التعامل بمنهجية فريق العمل والتخطيط الاستراتيجي وتقييم الأداء وتحليل الانتاجية ودراسة الوثوقية لنظم الإنتاج.

-                مساعدة الطالب في فهم المعايير المهنية والأخلاقية  المرتبطة بممارسة الهندسة الصناعية.

-        إكساب الطالب القوة المحركة والمهارات المطلوبة لتطوير مهاراته بالتعليم  المستمر.

وفي هذا الاطار وقعت الكلية إتفاقية تعاون مع جامعة تكساس الامريكية :

Texas A&M International University – Laredo / Texas - USA

يسمح بتبادل زيارات أعضاء هئية التدريس للمشاركة في التدريس والبحوث في مجال الهندسة الصناعية وكذلك زيارت الطلاب لحضور بعض المقررات، وتسعي الكلية لبلورة إتفاق تعاون يسمح بمنح شهادة جامعة تكساس في مجال هندسة النظم للطلاب المتميزين بالاضافة الي شهادة برنامج الهندسة الصناعية من الكلية.

ولتشجيع الطلاب علي التفوق والتميز والتنافس سوف يقدم البرنامج منحا للطلاب الجدد والمستمرين تتراوح من الإعفاء التام أو الإعفاء النسبي في ضوء الاعداد المسجلة ومعدلات وتقديرات النجاح.

ولدينا ايمان وثقة بالله تعالي في تحسين نوعية الخريج بما يتطلبه تطوير الصناعة في مصرنا الحبيبة والدول العربية خلال السنوات القادمة من خلال التعليم والتدريب علي مختلف مجالات هندسة وادارة النظم الصناعية. وسيتم تحقيق ذلك من خلال التكامل المرن بين قسم الهندسة الصناعية ومختلف الشركات الصناعية المتطورة

HELIX_NO_MODULE_OFFCANVAS